«

إجراءات مناقشة مذكرة الماستر 2019-2020

أ- الجانب البيداغوجي:

* طبقاً للتعليمات الصادرة عن الوزارة الوصية، والقرارات المصادق عليها بمجلس الجامعة المنعقد بتاريخ 01 جوان 2020، طلب السيد نائب مدير الجامعة من السادة نواب عمداء الكليات بموافاته بالوضعية العددية للطلبة المعنيين والبرنامج المسطّر لمناقشات مذكرات الليسانس والماستر بعنوان شهر جوان 2020، والتي ستجرى في الفترة الممتدة من 02 جوان 2020 إلى غاية 30 جوان 2020.

* اعتماد مدة زمنية ما بين إيداع المذكرة وتاريخ المناقشة حددت بأسبوع قصد القيام بالإجراءات الإدارية المعمول بها وتقييم المذكرة من طرف لجنة المناقشة قبل مناقشتها، وبالتالي فإنّ آخر أجل لإيداع المذكرات قصد مناقشتها خلال شهر جوان هو يوم 23 جوان 2020.

* ضرورة تنفيذ الأحكام الواردة في القرار رقم 1001 المؤرخ في 27 جوان 2019 الذي يحدّد شكل المقررات المرافقة لإجراءات مناقشة مذكرة الماستر، وكذا التدابير المنصوص عليها  القرار رقم 362 المؤرخ في 09 جوان 2014 المحدّد لكيفيات إعداد ومناقشة مذكرة الماستر.

* إيداع المذكرة وتوزيعها لأعضاء لجنة المناقشة في صيغة الكترونية فقط تجسيدًا لسياسة « صفر ورق »، والمضي قدماً في الرقمنة.

* إجراء المناقشات بدون جمهور، بحضور لجنة المناقشة والطالب فقط، مع مراعاة الحالات الاستثنائية  كحضور أحد أولياء الطالب، إن اقتضى الأمر.

* تصوير مقاطع فيديو قصيرة من 3 إلى 4 دقائق كلمحة عن مجريات كل مناقشة.

* مناقشة المذكرة في مدّة لا تتجاوز ساعة واحدة.

* احترام فارق زمني قدره 30 دقيقة بين المناقشات التي تُجرى في قاعة واحدة.

* إيداع المذكرات عبر الخط بعد مناقشتها من طرف الطلبة.

ب- الجانب الصحّي:

 

* اعتماد باب للدخول وباب للخروج مختلفين بالمباني البيداغوجية التي تُجرى بها المناقشات.

* فرض الالتزام بارتداء القناع الواقي من طرف جميع الأشخاص داخل الحرم الجامعي،  والعمل على توفير كمية منه تحسباً لتقديمه لمن لا يحوزه أثناء المناقشة.

* العمل على توفير الهلام المطهّر داخل قاعات المناقشة.

* اتخاذ كافة  التدابير الـوقائية من خلال تطهير وتعقيم المباني الإدارية والبيداغوجية، وقاعات المناقشة، والفضاءات المشتركة.

* الالتزام بمبدأ التباعد كإجراء احترازي وقائي.

* منع أي شكل من أشكال الإكراميات ومراسيم الاستقبال أثناء وبعد المناقشات.

* التعقيم والتطهير التلقائي لقاعات المناقشة بين كلّ مناقشتين.

ج- الجانب الأمني والوقائي:

 

   * ضمان تطبيق الاجراءات الوقائية وتعزيز الوقاية والأمن في المحيط الداخلي والخارجي للمؤسسة.

   * تعليق برنامج المناقشات في مراكز الحراسة بمداخل الأقطاب الجامعية ومداخل المباني البيداغوجية.

* فرض احترام البرنامج الزمني المحّدد للمناقشات، والسّماح بدخول الطلبة المعنيين بالمناقشة قُبيل الموعد    المُحدّد لذلك.

*ضمان مرافقة الأعوان للطلبة المعنيين بالمناقشة منذ دخولهم الحرم الجامعي إلى غاية القاعة المخصصة للمناقشة، والمرافقة أثناء الخروج بعد إتمام المناقشة، وهذا ضماناً لتطبيق الاجراءات الوقائية  ضد تفشي جائحة كوفيد-19.